نصائح ثمينة لالتقاط صور أفضل بهاتفك الذكي


كيف تلتقط صوراً رائعة بهاتفك الذكي؟ يقول البعض إن أفضل كاميرا هي تلك الموجودة بحوزتك. وإن كان لديك هاتف ذكي «سمارت فون»، حتى إن كان من ذلك النوع الذي لا يتعدى حجم الجيب، فإنك تكون حاملا لجهاز متطور في فن التصوير الفوتوغرافي.
لم تتحسن نوعية الصور الفوتوغرافية والمقاطع المصورة على مر السنين فحسب، بل تعتبر الهواتف الذكية مثالية لتعديل صورك، ولإضافة مرشحات (فلاتر) لإضفاء لمسات مضحكة، ولمبادلتها لاسلكيا بين الهواتف.
وللحصول على أفضل استفادة ممكنة من خواص التصوير بهاتفك خلال فترة الصيف، إليك بعض النصائح التي يقدمها جيفرسون غراهام، بصحيفة «يو إس إيه توداي».
نصائح فوتوغرافية
• التقط الصور من الجانب.
فرغم أنه من المريح الإمساك بهاتفك المحمول رأسيا، فإنه من الأفضل أن تمسك به أفقيا؛ كي تلتقط صورا أفضل في حال قررت عرضها على شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون. يقول غراهام: «قد لا تريد ظهور تلك القضبان السوداء على جانبي الصورة، بالإضافة إلى أنك سوف تفقد نحو 40 في المائة من الصورة».
يعتبر الوضع الأفقي (لاندسكيب) أفضل لمجموعات الصور واللقطات الطبيعية. أما بخصوص المشاهد، فيمكنك التحكم بضبط المشاهد البانورامية للصورة كبيرة الحجم في حال توافرت تلك الخاصية في الهاتف، لكنَّ هناك بعض الاستثناءات: «إذا لم تكن تلتقط صورة لمبنى شاهق أو صورة شخصية لشخص ما، أمسك الهاتف من كلا الجانبين».
•قرب أكثر.
فمن قواعد التصوير بالهاتف الذكي ألا تكون خجولا، قرب من وجوه الناس؛ إذ إن الطريقة الوحيدة للاقتراب من وجوه الناس بشكل شخصي هي ببساطة «أن تقترب»، وإذا لم تكن تريد الخلفية كاملة، فعليك أن تملأ الإطار بالصورة المطلوبة.
هذا لأن هاتفك الذكي ينقصه التقريب البصري؛ وهي خاصية تقريب العدسة من الجسم المراد تصويره ثم التقاط الصورة، وتحتاج أيضا إلى تحريك نفسك تجاه الجسم. على أي حال تعمل عدسات الهاتف بشكل أفضل كلما اقتربت من الجسم. تحاشَ استخدام خاصية التقريب الرقمية في هاتفك؛ لأنها تقلل من درجة الوضوح بشكل كبير، ولن تبدو جيدة في حال قمت بتقريبها لاحقا.
التقريب الفعلي يعني أنك تستطيع التقاط كثير من تفاصيل الوجه، مثل نمش الوجه، أو غمازة وجه ساحرة، أو قزحية عين زرقاء، لكن بمقدورك التحكم بقرب المسافة بالتحكم في خاصية «ماكرو» عند تصوير وردة مثلا، فقد تبدو مشوشة عند النظر إليها فيما بعد.
الضوء والموقع
• استخدم الإضاءة من حولك؛ لأنك تريد تجنب استخدام الفلاش قدر الإمكان، عليك باستخدام الضوء المتاح كأداة، سواء كان الضوء المسلط من أعلى إن كنت في مكان مغلق، أو ضوء الشمس، إن أمكن، الذي يعتبر أفضل.
وإن كنت بالخارج، حاول التقاط الصور في الظل، كذلك تعتبر الأيام الغائمة مثالية للتصوير؛ لأنها تعمل على نشر أشعة الشمس. وفي حال سطوع الشمس، تأكد أن تقف وظهرك للشمس، وليس الجسم المراد تصويره، وإلا فسوف يظهر الجسم صورة ظلية.
«ينطبق الشيء نفسه على الشباك عندما تكون في مكان مغلق، فلا تلتقط صورا لجسم ما في شباك، وإلا فسوف يظهر صديقك ظلا، ولذلك تأكد من أن ظهرك، كمصور، مواجه للشباك».
•الثبات. تتمتع بعض الهواتف بخواص الثبات البصري التي تساعد في تثبت الصورة، غير أنك تستطيع أيضا أن تقلل من درجة تشويش الصور.
يجب أن تضع كلتا يديك على الهاتف، وتستخدم البيئة المتاحة إن أمكن في حالات الإضاءة الضعيفة لمزيد من الثبات، فإن كنت في حفلة مثلا، ثبت يداك على الكرسي أو المنضدة إن أمكن.
• تأكد من أن هاتفك به زر في الجانب، مثل زر الصوت، واستخدمه في التقاط الصورة، بدلا من لمس الشاشة لتتجنب اهتزاز الهاتف عند الضغط لالتقاط الصورة.
عند تصوير مقاطع فيديو، استمتع باستخدام «تايم لابس»، و«الحركة البطيئة»؛ لأنك بالفعل تستطيع ذلك، أما بخصوص مقاطع الفيديو، فاسأل نفسك إن كانت تلك اللحظة هي الأنسب للفيديو.
• موضع التقاط الصورة. بدلا من وضع الجسم المراد تصويره في منتصف الإطار طوال الوقت، انقل الجسم إلى اليسار أو اليمين، كي تعطي زخما فوريا للصورة، كذلك يمكنك الوقوف في زاوية؛ كي تضفي على اللقطة مزيدا من الحيوية.
كيف تجعل الناس تبتسم بطريقة طبيعية؟ اطلب منهم الضحك بصوت مرتفع واضحك معهم، وسوف تظهر الضحكة الطبيعية في الصورة، وسوف تستمع أيضا.
لا تلتقط دائما صورا لناس تنظر إلى الكاميرا مباشرة؛ لأن تعبيراتهم سوف تبدو كأنها إجبارية ومصطنعة، فاللقطات الخفية رائعة، لكن تأكد من الحصول على موافقة صاحبها قبل تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي.
صور أكثر
•لا تكن بخيلا. التقط طنا من الصور؛ لأنك قد تجد أحد أفراد المجموعة وقد طرف بعينه أثناء التقاط الصورة، أو أن ابن أخيك، مثلا، يعطي جدته لعبة ما.
هاتفك المحمول يشمل سعة تخزينية تتسع لطن من الصور، ولذلك فكلما زادت الصور، كلما زادت فرص العثور على صورة أجمل.
هناك ثلاثة أسباب لعدم إزالة الصور، لا تقم بمحو الصور من هاتفك أثناء وجودك لالتقاط صور بالخارج، فقد تكون لقطة رائعة عندما تنظر إليها في شاشة أكبر، كذلك بمحوك للصور في الهواء الطلق فإنك تخسر طاقة بطاريتك، ولن تستطيع تعويضها أثناء وجودك بالخارج، وقد تخسر لقطات ثمينة؛ بسبب انشغالك بمحو الصور من هاتفك. أجِّل المحو إلى وقت لاحق.
تنويه : للإبلاغ عن شيء معطوب في هذا الموضوع مثل روابط او صور إلخ, يمكنك الاتصال بنا من هنا.